أخبار اليمن

الولايات المتحدة تسحب حاملة الطائرات من البحر الأحمر

غادرت حاملة الطائرات الأمريكية “أيزنهاور”، البحر الأحمر بعد ما يقرب من أربعة أشهر من العمليات ضد جماعة الحوثي المسلحة.

وقالت البحرية الأمريكية، يوم الجمعة، إن حاملة الطائرات “أيزنهاور” عبرت إلى جانب المدمرة جرافلي قناة السويس اليوم.

وقال بيان صحافي صادر عن البحرية إن مجموعة دوايت دي أيزنهاور الضاربة ،وجرافلي موجودتان الآن في شرق البحر الأبيض المتوسط. ومن غير الواضح كم من الوقت ستبقى السفينتان في البحر المتوسط.

ولا تزال توجد مدمرات مايسون وفلبين والطراد الآخر الذي يشكل Ike CSG.

ومن المتوقع أن يتم استبدالها بمجموعة هاري إس ترومان كاريير سترايك ، التي كانت في غرب المحيط الأطلسي تجري تمرينا ، اعتبارا من يوم الاثنين.

يترك مغادرة حاملة الطائرات الأمريكية البحر الأحمر منطقة القيادة المركزية الأمريكية بدون مجموعة حاملة طائرات ضاربة أو مجموعة برمائية جاهزة لأول مرة منذ أكتوبر/تشرين الأول، عندما بدأت هجمات الحوثيين في أعقاب العدوان الوحشي الاسرائيلي على قطاع غزة.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 60 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى