أخبار اليمن

الصين تكشف عن تعرض كبرى شركاتها الخاصة للخديعة من الحوثي وتوجه له انتقادات حادة

وجه القائم بأعمال السفير الصيني لدى اليمن انتقادات حادة لمليشيا الحوثي المدعومة من النظام الإيراني، على خلفية خداعها شركة صينية تابعة للقطاع الخاص قبل حوالي شهر.

جاء ذلك في حوار أجرته جريدة الشرق الأوسط، مع القائم بأعمال السفارة الصينية في اليمن شاو تشنغ، مساء الثلاثاء، حيث قال: “أريد أن أوضح في البداية أن هذه الشركة من القطاع الخاص وليس لديها أي علاقة بالحكومة الصينية”.

وأكد أن الحوثي وكيل غير شرعي خدع شركة أنتوني أويل للاستثمارات النفطية.

وأوضح “تعرّضت هذه الشركة للخدعة من الوكيل غير الشرعي ووقّعت مذكرة تفاهم مع الحوثيين، وبعد ذلك أعلنت أن مذكرة التفاهم غير قانونية”.

كما دعا الدبلوماسي تشنغ، المليشيات الحوثية إلى التخلي عن الخيار العسكري والعودة إلى طاولة المفاوضات واستغلال الظروف المناسبة القائمة حاليا بعد الاتفاق السعودي الإيراني لحل الصراع في اليمن عن طريق المفاوضات.

ويشار إلى أنه في الـ22 من شهر مايو الماضي، كانت شركة أنتون الصينية للاستكشافات النفطية، قد أعلنت رسميا إلغاء مذكرة تفاهم وقعتها مع مليشيا الحوثي، موضحة بأن ذلك “نظرًا لعدم وجود فهم كافٍ للمعلومات ذات الصلة سابقًا”، مقدمة اعتذارها للجمهورية اليمنية.

ومن خلال الحوار، جدد المسؤول الصيني، موقف بلاده الداعم لمجلس القيادة والحكومة الشرعية المعترف بها دوليا وسلامة البلاد ووحدة أراضيها.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى