الأخبار

هجوم غير مسبوق.. كل ما نعرفه عن هجوم حماس على إسرائيل حتى الآن .

تنفذ حركة حماس منذ فجر السبت عملية مباغتة ضد إسرائيل بإطلاق دفعات مكثفة من الصواريخ على مناطق إسرائيلية عدة وتنفيذ عمليات تسلل واقتحام في محيط القطاع، في ما اعتبرته إسرائيل “حربًا ضد دولة إسرائيل” التي ردت بغارات جوية على القطاع.

وقتل في عملية “طوفان الأقصى”، كما أطلقت عليها حركة حماس، 100 إسرائيلي على الأقل، وأصيب مالا يقل عن 1000 وتم أسر عدد كبير من الجنود الإسرائيليين بينهم ضباط كبار وتم اقتحام عدة مواقع عسكرية إسرائيلية والسيطرة على ثلاث بلدات في الداخل الإسرائيلي بالكامل ولا زالت حتى الآن المعارك مستمرة في أكثر من 23 جبهة بالداخل الإسرائيلي بعد اقتحام مالا يقل عن 1000 مجاهد من كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس لمستوطنات إسرائيلية وإطلاق أكثر من 3000 آلاف صاروخ على الوسط والجنوب الإسرائيلي من غزة.

في المقابل ردت إسرائيل بقصف مكثف على غزة استهدف الأعيان المدنية والمباني والبنية التحتية ومنازل المواطنين مما أدى استشهاد مالا يقل عن 200 مدني فلسطيني وإصابة أكثر من ألف آخرين.

وهو التصعيد الأعنف بين إسرائيل وقطاع غزة منذ التصعيد العسكري الأخير بين القطاع وإسرائيل في أيار/مايو.

وأكد الجيش الإسرائيلي أن قواته تخوض معارك “برية” السبت ضد مقاتلين فلسطينيين في المناطق المحيطة بقطاع غزة بعد تسلل هؤلاء “بالمظلات” بحرا وبرا.

وقال صحافي في وكالة فرانس برس إنّ الصواريخ انطلقت في اتجاه إسرائيل من مواقع متعدّدة في أنحاء غزة عند الساعة 06,30 صباحاً (3,30 بتوقيت غرينتش)، وتتواصل حتى الآن.

وقال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت إن حركة حماس الفلسطينية تشنّ “حربًا” على إسرائيل.

وأضاف في بيان بالتزامن مع اجتماع قادة الأجهزة الأمنية الإسرائيلية لبحث الوضع “قوات جيش الدفاع الإسرائيلي تقاتل العدو في كل مكان”.

وأطلق الجيش الإسرائيلي صفارات الإنذار في مناطق جنوب ووسط البلاد، فيما حضّت الشرطة المواطنين على البقاء قرب الملاجئ. وأفاد صحافيون في فرانس برس في القدس عن اعتراض صواريخ بعد لحظات من انطلاق صفارات الإنذار في أنحاء المدينة.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى