أخبار اليمن

الرواية الرسمية لحادثة اعتقال مريض تناولت وسائل إعلام أنه من القاعدة بمستشفى بن زيلع بسيئون :

صدى الوادي – سيئون / خاص

image

أصدر مستشفى بن زيلع الحديث بمحافظة بمدينة سيئون بمحافظة حضرموت بياناً توضيحاً لعملية اعتقال مريض مع مرافقيه، من قبل قوات قيل إنها تتبع النخبة الحضرمية بحسب وسائل، متهمة حينها المستشفى بإيواءعناصر القاعدة .
وأوضح المشتفسى في بيان له تعقيباً عن الحادثة التي وقعت في  22 من الشهر الماضي تردد كثيراً في الرد  لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بضمان بيت في الجنة لمن ترك المراء أو الجدال و لو كان محقاً.

سرد بيان المستشفى تفاصيل الحادثة، مبيناً أن الشخص المتعقل أصيب في شبوة وترقد بمستشفى هناك و لعدم إمكانية علاجه أحيل إلى وادي حضرموت استقبل في طوارئ مستشفى سيئون العام الحكومي  و ترقد بها و أجريت له بعض العمليات الممكنة ، و لعطل في جهاز الأشعة ( C- ARM ) عندهم أحالوه إلى مستشفى بن زيلع الحديث بتحويل رسمي وسيارة إسعاف مستشفى الدولة .
وتحدثت المستشفى عن الخوف التي عاشها المرضى والمرافقين في بقية أسقام المستشفى وقت الحادثة ، مشيراً إلى أنه تقدم ببلاغ إلى النائب العام وفق للوائح والقانون .
وذكر المستشفى أنه علاقته  بكل مكونات المجتمع المدنية والسياسية الرسمية علاقة عادية و شفافة ،نافياً أي علاقة  بالقاعدة أو بما أشبهها أي علاقة مشبوهة ، لافتاً إلى أنه ليس وكراً لأي طائفة وإنما يؤدي رسالته الطبية بكل أمانة لصالح الوطن والمواطن .
وخاطب المستشفى متهميه بإيواء عناصر الثقاعدة قائلاً ” بعد مراجعة قسم الإحصاء لدينا وجدنا أنه تم استقبال حوالي خمسين مريض من  قوات النخبة والتحالف للعمليات والعلاج لدينا في الأشهر الأخيرة “.
وأضاف “يتم العلاج في مرات كثيرة بالآجل أو الاتصال تلفونياً بمندوب التحالف في المكلا أو منسق التحالف والنخبة بسيئون وأحياناً بالتواصل بين المحافظ اللواء سعيد بن بريك ومدير عام مكتب الصحة بالوادي ليرتب الموضوع معنا في بعض الحالات ونفتخر بهذه الثقة بيننا وبينهم .
وتابع ” جنود النخبة و التحالف هم أبنائنا و إخوتنا يضحون بدمائهم وحياتهم من أجل هذا الوطن . ولا يحاول أحد أن يزايد أو يشكك في علاقتنا الطيبة . ومن أراد أن يطلع على أي وثائق أو مستندات حول هذا الموضوع فليتفضل “.
ودعا المستشفى الإعلامييم إلى الإبتعاد عن توزيع التهم والسب والشتم، آملاً منهم أن يتحروا الصدق في نقل المعلومة .
“نص البيان” :
بسم الله الرحم الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على إمام المرسلين .
تعقيب على حادثة اقتحام مستشفى بن زيلع الحديث
وحتى لا يكون السكوت رضاً بالحادث أو رضاً بردة الفعل الإعلامية السلبية . ترددنا كثيراً وتأخرنا في الرد لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بضمان بيت في الجنة لمن ترك المراء أو الجدال و لو كان محقاً أولاً و ثانياً لكون الذي نشر الخبر لأول مرة يفتقر إلى الشفافية والموضوعية و المهنية الإعلامية ، ولم يستند على وثائق وتقارير رسمية ، ولم ينزل ميدانياً إلى موقع الحدث ويلتقي بأصحاب الشأن والمرضى والعاملين . وأتعب نفسه كثيراً محاولاً أن يثبت للجميع أننا نكره أو ضد قوات النخبة والتحالف . وأننا على تنسيق مع القاعدة و اللواء الحليلي و الحوثي ، وأننا وكر يخدم هؤلاء و تابع لهم حسب ما جاء في خطابه هو  .
وعليه نود أن نوضح بعض النقاط التالية :
1 ــ مستشفى بن زيلع الحديث صرح طبي شامخ وعريق ، و يعتبر السند والرديف الأول لمستشفى سيئون العام وملتزم بالقوانين والمعايير الصحية ونحمل شهادات تقديرية من وزارة الصحة تؤكد ذلك .
2 ــ بداية الحادثة أيقضني تلفون الحراسة بعد الساعة الثانية من فجر الجمعة 22 / 7 / 2016 م بأن مجموعة مسلحة رفضت تسليم السلاح صعدت إلى أقسام الرقود في حدود ( 8 نفر ) و قبل أن ينهي المكالمة سمعت طلق ناري في غرف الترقيد التي تقع تحت غرفة نومي بطابق مباشرة اتصلت بالبحث الجنائي التابع للمستشفيات الخاصة و أشعرته بأن جماعة مسلحة دخلت المستشفى وهناك طلق نار داخل الأقسام وطلبت أن يحضر منهم أحد لمتابعة ما يجري فوعدني بأنه سيتصل بالعمليات ، وشاهدت من النافذة إسعاف كروزر ادخل فيها أحد المرضى و اثنين مرافقين مقيدين وانطلقت السيارة بسرعة من الاتجاه المعاكس للخروج الرسمي وسط إطلاق نار كثيف من سيارات كانت متواجدة بجانب سور المستشفى من الخارج ، وإطلاق نار كثيف من جهة بعيدة قليلاً في حدود شارع الجزائر أو حديقة الوحدة .  ثم هدأت الأمور و بدأنا نسأل المناوبين والحراسة ما الذي حدث ؟ وجمعنا بعض المعلومات منها دخول مجموعة مسلحة ملثمين بزي مدني ، و أجبروا النساء المرافقات في الصالات بالدخول إلى غرفة الإنعاش وعدم الخروج ، ودخلوا قسم الترقيد العام للجراحة  و بتهديد السلاح أخذوا أحد المرضى و اثنين من مرافقين له مقيدين ، و أرهبوا المرضى
و العاملين خصوصاً بإطلاق النا ربين الأقسام .وبدأنا نتسائل من هو هذا المريض وما قصته ؟ وبعد الاطلاع على ملفه كاملاً استخلصنا الآتي :
المريض أصيب في شبوة وترقد بمستشفى هناك و لعدم إمكانية علاجه أحيل إلى وادي حضرموت استقبل في طوارئ مستشفى سيئون العام و ترقد بها و أجريت له بعض العمليات الممكنة ، و لعطل في جهاز الأشعة ( C- ARM ) عندهم أحالوه إلى مستشفى بن زيلع الحديث بتحويل رسمي وسيارة إسعاف مستشفى الدولة ، وتم التواصل مع البحث الجنائي وترقدت الحالة وأجريت لها العملية بنجاح . ومرت الأمور بالروتين المعتاد يومياً مع أي حالة مصابة تصل طوارئ مستشفى بن زيلع و لم يعلم العاملون ولا الأطباء ولا الإدارة بأن هذا الشخص متهم بشيء أو أنه مطلوب أمنياً لأن هذه الأشياء ليست مهمتنا. ونتيجة لما حصل من ترويع المرضى والعاملين و المرافقين و الإساءة إلى المستشفى بهذا الأسلوب الغير مقبول ولعدم علمنا أو حتى إبلاغنا بعد الحادثة أو الاعتذار من الجهة التي قامت بذلك فالقانون و الواجب والروتين يلزمنا برفع بلاغ حسب النظم والقوانين المتبعة . فكلفنا محامياً يتابع الموضوع ، ورفعنا بلاغاً أولياً إلى الجهات المختصة بحضرموت فطلبت تلك الجهة من المحامي  بأن يوجه الخطاب أولاً إلى النائب العام بالجمهورية ففعلنا ذلك وبكل شفافية ومهنية بحته . ولماذا الاعتراض والزوبعة وربط الموضوع بالسياسة و الحزبية ؟( كما يتهمنا ناشر الخبر) ونحن لم نتهم جهة معينة بذلك. أيضاً ربما بعد فترة يتضح أن الشخص المتهم ليس هو المقصود إنما تشابهة الأسماء و المطلوب شخص آخر ، و قد يأتي أهل المتهم إلينا يطالبون بحق أن ابنهم و مرافقيه اختطفوا من مستشفانا ولم نقم بالواجب لهذا رفع البلاغ أصبح شيئاً روتينياً و عمل قانونياً ضرورياً . و لو أن الاقتحام كان لمسلحين من قبيلة آل بن زيلع لرفعنا بلاغاً عليهم بنفس الطريقة .
3 ــ علاقتنا بكل مكونات المجتمع المدنية والسياسية الرسمية علاقة عادية و شفافة ، ولا تربطنا بالقاعدة أو بما أشبهها أي علاقة مشبوهة ولسنا وكراً لأي طائفة ( كما يزعم ناشر الخبر) ونحن  نؤدي رسالتنا الطبية بكل أمانة لصالح الوطن والمواطن .
4 ــ بعد مراجعة قسم الإحصاء لدينا وجدنا أنه تم استقبال حوالي خمسين مريض من النخبة والتحالف للعمليات والعلاج لدينا في الأشهر الأخيرة ، ويتم العلاج في مرات كثيرة بالآجل أو الاتصال تلفونياً بمندوب التحالف في المكلا أو منسق التحالف والنخبة بسيئون و أحياناً بالتواصل بين المحافظ اللواء سعيد بن بريك ومدير عام مكتب الصحة بالوادي ليرتب الموضوع معنا في بعض الحالات ونفتخر بهذه الثقة بيننا وبينهم . فجنود النخبة و التحالف هم أبنائنا و إخوتنا يضحون بدمائهم وحياتهم من أجل هذا الوطن . ولا يحاول أحد أن يزايد أو يشكك في علاقتنا الطيبة . ومن أراد أن يطلع على أي وثائق أو مستندات حول هذا الموضوع فليتفضل .
5 ــ أخيراً نحن نمارس عملنا بكل مهنية ومصداقية حسب النظم والقوانين ، والوطن للجميع ويحتاج إلى كل الأطياف و الشرائح ، ولا يظن أحد أنه وحده هو الأصلح و الأفضل ، ولنبتعد عن توزيع التهم والسب والشتم  . ونأمل من الإعلاميين أن يتحروا الصدق في نقل المعلومة ، و إن كان من بينهم مندس محسوباً عليهم يسيء إلى مهنة الإعلام ورسالته عليهم أن يتخذوا معه الإجراءات اللازمة .
و نرحب بأي مقترح أو نصيحة أو شكوى بناءة تهدف إلى تحسين أدائنا لخدمة الوطن والمواطن .           
والله الموفق
إدارة مستشفى بن زيلع الحديث

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى