أخبار اليمن

مشروع قرار بريطاني سيطرح الأيام القادمة أمام مجلس الأمن حول اليمن

صدى الوادي / أخبار محلية

 

قال مندوب بريطانيا الدائم لدى الأمم المتحدة، السفير ماثيو رايكروفت إن بلاده تجري حاليا مشاورات مع أعضاء مجلس الأمن الدولي بشأن مشروع قرار يتعلق باليمن. وأكد أن لندن تعتزم طرح مشروع القرار على طاولة المجلس خلال الأيام القليلة المقبلة.
وأكد السفير البريطاني في تصريحات للصحفيين في وقت متأخر الثلاثاء بمقر المنظمة الدولية بنيويورك أن مشروع القرار يحتوي على أربعة نقاط أساسية تتعلق – بوقف الأعمال العدائية – ودعم خارطة السلام التي اقترحها المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد – ووصول المساعدات الإنسانية لكافة المناطق داخل البلاد، والتحقيق في جميع المزاعم الخاصة بارتكاب أطراف الصراع انتهاكات للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان.
وأعرب السفير البريطاني عن أمله في أن يحظى مشروع القرار بدعم كل أعضاء مجلس الأمن البالغ عددهم 15.
وأردف قائلا “نحن نعمل مع شركائنا بشكل وثيق بشأن مشروع القرار، وسوف نطرحه على طاولة المجلس في الأيام القادمة (لم يحدد موعداً)، ويضم 4 عناصر أساسية، وآمل أن يوافق جميع أعضاء المجلس على تلك النقاط الأربع”.
هذا وكانت قد لقيت مبادرة ولد الشيخ التي طرحها مؤخراً على الأطراف اليمنية لقيت رفضاً من الحكومة الشرعية ، وتحفظاً من الحوثيين وحزب المؤتمر الذي يرأسه الرئيس السابق علي عبدالله صالح ، حيث قالت الحكومة اليمنية أن تلك المبادرة تشرعن الإنقلاب وتؤسس لصراع قادم وتخرج عن المرجعيات التي أقرها المجتمع الدولي ممثله بقرارات مجلس الأمن والمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني ، بينما وفد الحوثيين وصالح قالوا أن تلك المبادرة من حيث المبدأ تمثل أرضيه مناسبه للنقاش إلا أنهم تحفظوا على عدداً من النقاط والتي قالوا أنها ملاحظات جوهرية  .
المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

إغلاق