أخبار اليمن

انهيار غير مسبوق للريال اليمني وهبوطة إلى أدنى المستويات :

صدى الوادي – خاص

Fully-veiled Yemeni women count currencyقال تجار ومتعاملون بشركات صرافة في صنعاء وعدن وحضرموت اليوم الأحد إن الريال سجل أدنى مستوى له على الإطلاق وتراجع بشكل كبير أمام الدولار والعملات الأجنبية في سوق الصرف المحلية عقب قرار البنك المركزي اليمني وقف ضمانات واردات السكر والأرز للتجار والشركات.

وقالت مصادر مصرفية ومتعاملون بشركات صرافة حسب الشرق الأوسط إن سعر العملة المحلية في السوق الحرة انخفض بشكل غير مسبوق إلى 270 ريالا للدولار في صنعاء اليوم من 256 ريالا وإلى 267 ريالا في عدن.

وارتفع سعر الريال السعودي في محلات الصرافة إلى 70 ريالا من 65 ريالا في حين امتنعت هذه المحلات عن التعامل بالدولار، وأغلقت معظم شركات ومكاتب الصرافة في العاصمة صنعاء ومحافظة حضرموت أبوابها حسب رواية مواطنون ، ويرفض العديد من المكاتب تحويل أي مبالغ من العملة اليمنية إلى الدولار.

وأكدت مصادر مصرفية واقتصادية أن صافي احتياطي النقد الأجنبي تقلص إلى أقل من ملياري دولار مطلع 2016 من 3.16 مليارات دولار في يناير كانون الثاني من العام الماضي و3.98 مليار دولار في يناير 2014 طبقا لأحدث بيانات منشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي في ظل النهب المنظم لمليشيات الحوثي وصالح للاحتياطي العام لتمويل مايسمونه بالمجهود الحربي على الشعب اليمني ، ولم ينشر البنك إحصاءات شهرية منذ ذلك الحين .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى