أخبار اليمن

اتصالات دولية في الرياض حول استئناف المفاوضات اليمنية :

صدى الوادي – أخبار محلية

774000948

التقى نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية عبدالملك المخلافي، أمس الاثنين بالعاصمة البلجيكية بروكسل نائبة رئيس المفوضية الأوروبية الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديركا موغيريني، بحث الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبداللطيف بن راشد الزياني، بمقر الأمانة العامة في مدينة الرياض، أمس، اسماعيل ولد الشيخ أحمد مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن.

وتم خلال الاجتماع بحث تطورات الأوضاع في اليمن، والجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي لاستئناف المشاورات السياسية بين الأطراف اليمنية لإعادة الأمن والسلم إلى اليمن وفق مرجعيات المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني، وتنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216.

وأعرب الأمين العام عن دعم دول مجلس التعاون للجهود التي يقوم بها المبعوث الأممي لترتيب عقد مشاورات بين الأطراف المعنية استكمالا للمشاورات التي عقدت في سويسرا في وقت سابق.

وفي السياق، ناقش نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة اليمنية الفريق الركن على محسن الأحمر أمس في الرياض مع السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر القضايا المتصلة بالتطورات العسكرية على الساحة اليمنية وما تشهده بلاده من انقلاب للميليشيا على مؤسسات ووحدات الجيش. وأشاد الأحمر بالجهود التي تبذلها الولايات المتحدة الأمريكية وموقفها الداعم لليمن، مؤكداً أهمية تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين وتعزيز مجالات التعاون في المجال العسكري.

وأكد السفير الأمريكي دعم بلاده لأمن واستقرار اليمن وشرعيته الدستورية واستكمال استحقاقات المرحلة الانتقالية وفقاً للمبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة.

من جانب آخر، أكدت الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية بالاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني أمس الاثنين دعم الكتلة الأوروبية للجهود التي تبذلها الأمم المتحدة في اليمن والخاصة باستئناف المفاوضات.

جاء ذلك في بيان صحفي أصدرته موغيريني عقب لقائها نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية اليمني عبدالملك المخلافي لمناقشة الوضع السياسي والإنساني الراهن في بلاده وآفاق حل الصراع به.

وقالت موغيريني إن «الاتحاد الأوروبي يدعم تماماً الجهود الجارية التي يقوم بها المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد بهدف استئناف المفاوضات تماشيا مع قرارات مجلس الأمن الدولي ذات الصلة».

وشددت على ضرورة إيجاد حل سياسي شامل لإنهاء الصراع الحالي في اليمن لمواجهة المحاولات المتزايدة لتقسيم الدولة ورفع المعاناة عن الشعب وتنامي الإرهاب واحتمال انتشاره إقليمياً.

ووفقا للبيان فقد ناقشت موغيريني مع المخلافي سبل تحقيق وقف إطلاق نار دائم وإجراءات بناء الثقة بما في ذلك إطلاق سراح السجناء السياسيين وإنهاء الهجمات عبر الحدود.

وفيما يتعلق بسبل مواجهة الكارثة الإنسانية غير المسبوقة في اليمن أكدت المسؤولة الأوروبية ضرورة تعاون جميع الأطراف لضمان حماية المدنيين وعمال الإغاثة الإنسانية وتسهيل وصول المساعدات إلى جميع أنحاء البلاد دون عائق.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى