أخبار اليمن

جمعية الإصلاح الاجتماعي بوادي حضرموت تعيد تأهيل مجاري سحيل شبام :

صدى الوادي – سيئون/ خاص

image

نفذت جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية فرع وادي حضرموت مشروع إعادة تأهيل مجاري الصرف الصحي بسحيل مدينة شبام التاريخية حيث قامت الجمعية بالتمديد والتصفية للخط الناقل لمياه الصرف الصحي من الناحية الغربية للمدينة وحتى الناحية الشرقية لها بتمويل من مؤسسة العون للتنمية وإشراف السلطة المحلية بالوادي والصحراء.

وفي تصريح للأخ فرج ناجي بن طالب مدير عام مديرية شبام رئيس المجلس المحلي أوضح فيه بأن مدينة شبام التاريخية والمناطق المجاورة لها عانت كثيراً من المجاري السائبة التي أدت إلى انتشار الأوبئة والأمراض وانبعاث الروائح الكريهة وتشويه المنظر الجمالي والحضاري للمدينة، مضيفاً أن مدينة شبام حضرموت التاريخية هي واجهة التراث في محافظة حضرموت بل و إحدى الركائز الرئيسية للسياحة في اليمن بشكل عام.

وقال مدير عام مديرية شبام من المؤسف أن يعاني سكان منطقة بهذه الأهمية من المياه السائبة ومشاكل مجاري الصرف الصحي الأمر الذي يجعل المدينة تظهر بصورة مغايرة للزائرين المتوافدين عليها بسبب انبعاث الروائح الكريهة وتشويه المنظر العام لها ناهيك عن الأمراض والأوبئة، مشيداً بالأهالي ودورهم الفاعل في رفع معاناتهم للجهات المختصة ومنظمات المجتمع المدني عبر مجلس أهالي المدينة.

ولخص مدير عام شبام المشكلة في انسداد الشبكة الرئيسية الناقلة لمياه الصرف الصحي جراء هطول الأمطار وجريان السيول في المجرى الرئيسي لوادي سر مما أدى إلى انسداد المجاري وطفح المياه الأمر الذي يهدد بانتشار الأوبئة والأمراض وخصوصا في ضل انتشار الكثير من الحميات القاتلة، مبيناً أن هذا الواقع حتم عليهم في السلطة المحلية بالمديرية بالتحرك لإعداد دراسة تفصيلية لتصفية الخط العام لمجاري  الصرف الصحي والناقل من السحيل غرباً وحتى ناحية السحيل شرقاً، موضحاً أنه تم تسويق الدراسة لدى مؤسسة العون للتنمية التي بادرت باعتماد المشروع عبر جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية بوادي حضرموت.
وفي ختام حديثه تقدم مدير عام مديرية شبام بالشكر الجزيل لمؤسسة العون للتنمية كجهة ممولة وجمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية فرع وادي حضرموت كجهة منفذة  والسلطة المحلية بالوادي والصحراء كجهة مشرفة على تنفيذ المشروع.
وكانت جمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية فرع وادي حضرموت قد وقعت في وقت سابق اتفاقية شراكة وتعاون مع السلطة المحلية بالوادي والصحراء تقضي بتنفيذ مشروع إعادة تأهيل مجاري الصرف الصحي بمدينة شبام ومعالجة طفح وتمدد المجاري المشوهة للمنظر الحضاري للمدينة والمصدرة للعديد من الأوبئة والأمراض.
وقد جرى التوقيع بين وكيل محافظ محافظة حضرموت لشئون الوادي والصحراء أ/ عصام بن حبريش الكثيري ممثلاً عن السلطة المحلية و المدير التنفيذي لجمعية الإصلاح الاجتماعي الخيرية الأستاذ منير صالح عبد هود.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى