أخبار المؤسسات والجمعياتأخبارحضرموت

إختتام برنامج العلم الواجب بمديرية #رماه الصحراوية :

إستفاد أربعمائة مشاركا ومشاركة من مختلف الفئات العمرية في مديرية رماه الصحراوية من أنشطة برنامج العلم الواجب وتعاليم الدين الذي نفذته مؤسسة الامام الشافعي الخيرية وإمتد على مدى ثلاثة أشهر .

واستهدف البرنامج الذي أختتمت أنشطة يوم امس برعاية مدير عام مديرية رماه ورجال الخير بالمديرية ومكتب وزارة الأوقاف والإرشاد بالوادي والصحراء استهدف أهالي المديرية وضواحيها والنازحين من بعض محافظات الجمهورية وكذلك النازحين الصوماليين الذين احتضنتهم هذه المديرية.

وفي حفل الاختتام أكد مدير عام مديرية رماه حمد صالح المنهالي على أهمية تفعيل الجانب الارشاد والدعوي في هذه المنطقة نظرا لحاجة السكان لذلك ومنافعة الايجابية في حياتهم وأخراهم ، مبديا إستعداد السلطة المحلية بالمديرية لتسهيل أية صعوبات تواجه تنفيذ مثل هذه الانشطة .

من جانبه وجه مدير عام مكتب وزارة الاوقاف والارشاد بالوادي والصحراء مراد صبيح المختصين بمكتب الاوقاف بتنفيذ أنشطة مماثلة بالشراكة مع المؤسسات الدعوية والتعليمية وكل محبي الخير والعمل على ترتيب قوافل دعوية وبرامج تعليمية مركزة لمثل هذه التجمعات السكنية البعيدة .

وشكر صبيح السلطة المحلية بالمديرية ومؤسسة الإمام الشافعي لحرصهم واهتمامهم لإنجاح البرنامج مشيرا الى ان مشاركته في هذا الاختتام سمحت له التعرف عن كثب على تلمس إحتياجات ابناء المنطقة فيما يتعلق بمجالات الوعظ والارشاد ، معتبرا تنفيذ مثل هذه الانشطة في تلك المناطق النائية يعد بمثابة جهاد في سبيل الله وفرض كفاية على كل قادر او على كل مؤسسة تعليمية لتستهدف برنامجها وخطتها هذه الأماكن بالتنسيق مع الجهات المحلية بكل مديرية والأوقاف.

الى ذلك أثنى رئيس مؤسسة الإمام الشافعي عبدالله عبدالقادر باحميد على هذا الجهد والنشاط التعاوني بين السلطة المحلية والأوقاف والمؤسسة الذي استهدف نشر التعليم وتسليح الجيل لبث الخير بين الناس والمحافظة على القيم والأخلاق وآداب النبي محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم . مشيرا إلى أن البرنامج سيتواصل في هذه المديرية وكذا المديريات الأخرى المستهدفة سواء في محافظة حضرموت أو في محافظتي شبوة والمهرة الذي إستفاد منه أكثر من ثمانية آلاف مشارك ومشاركه.

فيما أوضح مشرف البرنامج بمؤسسة الامام الشافعي محمد فؤاد بلفاس أن البرنامج شمل معارف ومهارات تتعلق بأمور الصلاة والصوم والوضوء وأركان الدين والإسلام والايمان ومعرفة الأدعية النبوية من أذكار الصباح والمساء وغيرها من الأدعية التي يحتاجها المسلم في حياته اليومية وتسهم راحة البال الايمانية ، إضافة إلى أنشطة مصاحبة مثل الخطابة والشعر والمشاهد التمثيلية والحوارية الهادفة.

كما أشار بلفاس أن المؤسسة أعدت كتيب يعتمد على نصوص مذهب الإمام الشافعي السائد في حضرموت باعتباره المحتوى الرئيسي للبرنامج التعليمي منوها إلى أهمية هذا البرنامج في مثل هذه المديريات النائية والبعيدة داعيا الى ضرورة تكثيفه بشكل مستمر بما يتلائم مع امكانيات وقدرات المتلقيين من خلال زيادة التلقين المستمر للأمور الواجبة التي يحتاجها المسلم .

وفي حفل اختتام البرنامج أشار عضو المجلس المحلي احمد عوض المنهالي الى التغيير الايجابي ومستوى التفاعل الكبير الذي أحدثه هذا البرنامج في سلوكيات ومعاملات الطلاب وكبار السن من الجنسين المشاركين في حلقات المسجد او في المحاضرات العامة والنتائج الطيبة التي تحققت في حفظ المشاركين للسور القرآنية ومهمات الدين.

وتخلل حفل الاختتام العديد من الفقرات الانشادية والخطابية والحوارية شارك بها عدد من المعلمين والطلاب الملتحقين بهذا البرنامج .. وجرى في الحفل تكريم الجهات الراعية والمعلمين وأوائل الطلاب .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى