أخبار اليمن

العالقون يحتجون في القاهرة لإعادتهم إلى بلدهم :

تجمع عشرات العالقين اليمنيين أمام مكتب طيران اليمنية بالقاهرة، مطالبين الجهات المعنية في حكومة الشرعية إعادتهم إلى بلدهم.

المحتجون رفعوا العديد من الشعارات منها “نحن عالقين ولسنا نازحين”. إضافة إلى رفضهم كل أشكال الدعم والمعونات التي لم تصل أصلًا، بحسب قولهم.

من جهته صرح الملحق الإعلامي في السفارة بليغ المخلافي، بأن هناك ترتيبات وإجراءات منظمة سيتم اتخاذها فور إقرار الرحلات.

ويعاني آلاف اليمنيين في القاهرة منذ إيقاف رحلات الطيران في شهر مارس، حيث تعرضت العديد من الأسر للطرد بسبب عدم قدرتهم على دفع الإيجارات وغيرها من الالتزامات اليومية.

في ذات السياق أوضح ملحق شؤون المغتربين إبراهيم الجهمي، أن اللجنة الوطنية العليا لمواجهة فيروس كورونا أصدرت مجموعة من “البروتوكولات” المتعلقة بعودة العالقين، مبينا أن التعليمات والإجراءات تنص على إلزام المسافرين بإجراء فحوصات مسبقة قبيل سفرهم ب72 ساعة.

وأضاف إن ذلك سيتم بالتنسيق من قبل مكاتب اليمنية للحاجزين مسبقا وبحسب الأولوية والكشوف، وسيتم تحديد معامل معينة لإجراء الفحص.

وختم بأن ذلك يعتبر تعميما تم إصداره لكل السفارات للتنفيذ.

الجدير بالإشارة أن تصريحات سابقة كانت قد وعدت بأنه سيتم تسيير أولى الرحلات ابتداءً من مطلع شهر مايو لكن ذلك لم يتم حتى اللحظة، وهو ما أثار حنق العالقين الذين قالوا إن الأمر أصبح يمس كرامتهم وحقوقهم، وتقول إحصائية إن 70% من العالقين يمرون بظروف صعبة.

إضافة إلى ذلك هناك ضمن العالقين عشرات الأطفال والنساء وكبار سن وجرحى ومقعدون، واتهم العالقون الحكومة بالتعامل مع الأمر بصورة غير مسؤولة.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى