أخبارحضرموت

المركز الوطني لنقل الدم وابحاثه بوادي حضرموت يدشن الحملة الرابعة للتبرع بالدم

سيئون / جمعان دويل : –

دشن المركز الوطني لنقل الدم وابحاثه بوادي وصحراء حضرموت اليوم الثلاثاء الموافق 14 يونيو 2022م ، تزامنا مع اليوم العالمي للتبرع بالدم الحملة الرابعة للتبرع بالدم تحت شعار ( التبرع بالدم بادرة تضامن .. شارك في الجهد وانقذ الارواح ) ، برعاية معالي وزير الصحة العامة والسكان الاستاذ الدكتور / قاسم محمد بحيبح ووكيل محافظة حضرموت لشئون مديريات الوادي والصحراء الاستاذ / عصام حبريش الكثيري ومكتب وزارة الصحة العامة والسكان بالوادي والصحراء ، والتي ستستمر لاستقبال المتبرعين على مدى ايام بالمركز الواقع بهيئة مستشفى سيئون العام.

وفي تصريح لوسائل الاعلام اوضح مدير المركز الوطني لنقل الدم وابحاثه الدكتور / هاني شفيق بازهير , انه تزامنا مع اليوم العالمي للدم الذي يصادف 14 يونيو من كل عام يقيم المركز حملة التبرع بالدم الرابعة وفقا والشعار العالمي لهذا العام ( التبرع بالدم بادرة تضامن .. شارك في الجهد وانقذ الارواح ) ضمن حملات قام بها المركز سابقة على مستوى محافظة حضرموت والمحافظات المجاورة , مؤكدا ان هدف هذه الحملة هو تعزيز المخزون البنكي من المتبرعين بالدم , اضافة الى التوعية المجتمعية بأهمية التبرع بالدم كعمل نبيل وانساني للفرد من نقل الدم من شخص سليم الى المريض لإنقاذ حياته بأذن الله .

وأضاف مدير المركز الدكتور / هاني بازهير ان المركز يقدم خدمة مشتقات الدم ( كريات الدم الحمراء , الصفائح الدموية , البلازما ) إلى جميع المترددين من المرضى في عموم وادي حضرموت بصورة مجانية .

لافتا أن المركز خلال الربع الاول من العام الجاري 2022م استقبل 661 متبرع , فيما بلغ عدد المستفيدين من خدمات نقل الدم ومشتقاته ( 858 ) مريض ومريضة من مختلف الاعمار ، اضافة انه بلغ ايضا عدد المتبرعين المتطوعين خلال تلك من تلقى انفسهم ( 157 ) متبرع متطوّع .

واشار الدكتور / هاني بازهير ان الفئات المستهدفة من المرضى لأخذ مشتقات الدم هم مرضى الامراض المزمنة والفتاكة وهي ( الفشل الكلوي , الاورام السرطانية بأنواعها , النزيف المستمر ) اضافة الى اصحاب الحروق الكبيرة لا سمح الله , لهذا اتت هذه الحملة لتعزيز المخزون البنكي وتواجد هذه المشتقات من الدم للمرضى وتخفيف معاناتهم بالبحث عن تلك المشتقات .

واوضح مدير المركز الوطني لنقل الدم وابحاثه فوائد التبرع بالدم بالقول : أن اهم فوائد التبرع بالدم هي زيادة نشاط نخاع العظم وتجديد كريات الدم الحمراء في الجسم , وتقليل نسبة الحديد في الدم وفي العلم الحديث تم اكتشاف ان التبرع بالدم يقي الانسان من تصلب الشرايين وامراض القلب المختلفة ، مناشدا الجميع بالتوجه الى المركز الوطني لنقل الدم وابحاثه الواقع بهيئة مستشفى سيئون العام خلف قسم الاطفال بالتبرع بالدم ، مؤكدا انه لن يتم سحب الدم لأي شخص إلا بعد خضوعه الى الفحوصات اللازمة وابرزها ضغط الدم وكمية الدم وغيرها من الفحوصات وبعد التأكد من سلامة الجميع يتم سحب الدم من المتبرع .

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى