عربية ودولية

غوتيريش: العالم يواجه خطر مجاعة غير مسبوقة

    

في مؤتمر استضافته برلين أمس شاركت فيه قرابة 45 دولة ومنظمة إنسانية ووزراء خارجية «مجموعة السبع»، حذر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمة ألقاها عن بُعد، من خطر أزمة جوع عالمية.

وأضاف غوتيريش: «نواجه أزمة جوع عالمية غير مسبوقة… أدت الحرب في أوكرانيا إلى تفاقم المشكلات التي تراكمت على مدى سنوات مثل اضطرابات المناخ وجائحة (كوفيد – 19) والخلل الكبير في (وتيرة) التعافي»، مضيفا أنه «لا يمكن السماح بمجاعة عالمية في القرن الـ21». وقال إن الأمم المتحدة تجري مفاوضات مع روسيا وأوكرانيا لمحاولة تأمين مرور الحبوب، موضحاً أن المفاوضات الجارية ستسمح بتصدير الحبوب ليس فقط عبر البر ولكن أيضاً عبر البحر الأسود، لكنه رفض الإفصاح عن تفاصيل إضافية. وحذر غوتيريش من أن «العالم يواجه أزمة غذاء».

وقبيل انطلاق قمة «مجموعة السبع» في ألمانيا غداً، قال وزراء خارجية المجموعة الذين اجتمعوا في برلين أمس، إن روسيا وحدها تتحمل المسؤولية الكاملة والمباشرة عن أزمة الغذاء التي تواجه العالم. ورفض الوزراء في بيان «الرواية الروسية الكاذبة والمعلومات المضللة بشأن العقوبات»، ودعوها إلى فك حصارها عن الموانئ الأوكرانية بما يسمح بتصدير الحبوب إلى العالم. كما دعوها إلى وقف قصف الصوامع التي تخزن فيها أوكرانيا الحبوب وتدمير البنى التحتية للزارعة في أوكرانيا.

وعبرت المجموعة عن دعمها للجهود التي تقودها الأمم المتحدة لمحاولة التوصل لاتفاق لتصدير الحبوب من أوكرانيا إلى العالم. وأكد الوزراء كذلك على دعمهم «الثابت» لأوكرانيا بما في ذلك «المساعدات العسكرية والدفاعية ما دام الأمر يقتضي ذلك»، ووعد الوزراء بتقديم «المساعدة الإنسانية ودعم إعادة الإعمار وتحقيق الاستقرار لأوكرانيا والدول المجاورة».

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

إغلاق