عربية ودولية

إسرائيل تفرض حصاراً كاملاً على غزة… وتستدعي 300 ألف جندي من الاحتياط

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، اليوم (الاثنين)، أنه أمر بفرض «حصار مطبق» على قطاع غزة مع دخول التصعيد مع حركة «حماس» يومه الثالث. وقال غالانت في بيان مصور: «نفرض حصارا كاملا على قطاع غزة، لا كهرباء، لا طعام ولا ماء ولا غاز… كل شي مغلق».

وتزامن موقف غالانت مع إعلان متحدث باسم الجيش الإسرائيلى، اليوم، تعبئة نحو 300 ألف فرد احتياط ردا على الهجوم الواسع الذي شنه مسلحو حركة «حماس» من غزة. ووصف الجيش عملية الاستدعاء بأنها الأكبر في تاريخ إسرائيل خلال فترة زمنية قصيرة.

إلى ذلك، قال وزير البنية التحتية الإسرائيلي يسرائيل كاتس اليوم إنه أمر بقطع فوري لكل إمدادات المياه عن قطاع غزة مع تصاعد القتال مع مسلحين فلسطينيين. وأضاف الوزير في منشور على موقع للتواصل الاجتماعي أعلن فيه قطع المياه «ما كان في الماضي لن يستمر بعد الآن في المستقبل».

كما أعلنت وزارة الطاقة الإسرائيلية أنها أمرت بوقف مؤقت لإمدادات الغاز من حقول غاز تمار.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم، استعادة السيطرة على بلدات في جنوب البلاد قرب الحدود مع غزة هاجمها مسلحون من حركة «حماس» أول من أمس. وقال المتحدث باسم الجيش دانيال هغاري للصحافيين إن الجيش «استعاد السيطرة»، موضحا أنه «من المحتمل أن يكون ما زال هناك إرهابيون في المنطقة».

وأشارت صحيفة «يديعوت أحرونوت»، اليوم، إلى أن تقديرات الجهات المختصة في إسرائيل تتوقع ارتفاع عدد القتلى الإسرائيليين منذ بدء الهجوم الذي شنته فصائل فلسطينية في البلدات والمدن الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة إلى ألف قتيل. وبحسب الصحيفة، هناك جثث لم يتم إحصاؤها بعد. ولفتت الصحيفة إلى أن عدد الإسرائيليين المحتجزين في القطاع يصل إلى 150 شخصا.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى