أخبار اليمن

“الرباش” يوضح عدد من الامور المتعلقة بقطاع الحج :

أكد الشيخ مختار الرباش وكيل قطاع الحج والعمرة بوزارة الاوقاف والارشاد اليمنية أن البدء لتجهيز موسم حج 1441 هجرية بدأ منذ انتهائنا من الموسم الماضي مباشرة، وذلك بالتقييم العام للشركات ووكالات مكاتب الحج، فتمّ إنزال العقوبة لمن قصّر في خدمة الحاج وفق لوائح العقوبات.

وكذلك تم عقد اللقاء التشاوري لترتيبات موسم 1441 هجرية مع وزارة الحج السعودية في ديسمبر 2019م برئاسة معالي الوزير أحمد عطية، وقمنا بتوقيع اتفاقيات معهم ومع المؤسسات الأهلية ذات العلاقة بمكة والمدينة وجدة.

وأضاف عقدنا لقاءات مع مدراء عموم ومدراء الأقسام وجميع الموظفين في قطاع الحج ومكتب شؤون حجاج اليمن لمناقشة سبل تفعيل جميع ما طرح من تفاصيل الاتفاقيات مع وزارة الحج ، وعقدنا لقاءات بعد ذلك مع اتحاد وكالات الحج لمناقشة الترتيبات، وهناك انسجام كبير بين الجانب الحكومي والخاص في ذلك.

في الجمعة الماضية 20 رجب 1441 قمنا بالإعلان لتسجيل الحجاج مع تسعيرة برنامج الحج بالتفصيل.

وأشار أن أبرز الخدمات لهذا العام هو افتتاح المنفذ الجوي، وسيتم إدخال ما يقارب ثلاثة ألف حاج عبر الطيران إن شاء الله، وكذلك سيتم افتتاح المنفذ البري الخضراء والبقع، وبذلك سيكون معنا ثلاثة منافذ لدخول الحجاج بدلاً من منفذ واحد فقط لتخفيف الزحام بمتابعة حثيثة ومشكورة من الأخ معالي وزير الأوقاف القاضي أحمد عطية.

وحول ما أثير مؤخراً في محافظة المهرة قال الوكيل الرباش تفاجئنا أن يتم الاعتراض من قبل قيادة المحافظة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، وكان الأولى أن يكون الاعتراض عبر الطرق الرسمية والقانونية.

وبفضل الله فقد قامت قيادة الوزارة والقطاع في السنوات الثلاث الماضية بفتح وكالات حج في كل محافظات اليمن من شرقها لغربها وشمالها لجنوبها، بعد أن كانت كثير من المحافظات لاتوجد بها وكالات حج كالمهرة وسقطرى والجوف وصعدة ومأرب والبيضاء وأبين والضالع ولحج وشبوة.

ونحن في الوزارة والقطاع ورثنا تركة كبيرة من المظالم، وبتوجيهات كريمة من فخامة رئيس الجمهورية المشير عبدربه منصور هادي ومعالي وزير الأوقاف نسعى جاهدين لحل الإشكاليات ورفع المظالم تدريجياً بحسب الإمكانيات ووفق النظام.

والمهرة من المحافظات التي لها الأولوية عندنا، وسيتم حل الإشكال فيها قريباً إن شاء الله إذا استجابوا الأشقاء بالمملكة لمطالب الوزارة في زيادة حصة عدد الحجاج بحسب التعداد السكاني وفق كل مليون مواطن ألف تأشيرة بحسب النظام المتبع من قبل المملكة لكل دول العالم.

واختتم الوكيل الرباش حديثه إننا في قيادة وزارة الأوقاف والإرشاد ممثلة بمعالي الوزير القاضي الدكتور أحمد عطية وكافة مسؤولي وموظفي القطاع نعمل ونسعى جاهدين لتحسين جودة الخدمات لمعتمري وحجاج بيت الله الحرام وتذليل كافة الصعاب التي تواجههم ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل سهولة ويسر.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى