أخبار اليمن

“ولد الشيخ” يلتقي “الزياني” ويعقد جلسات منفرده مع وفدي المشاورات اليمنية :

صدى الوادي – أخبار محلية

التقى مبعوث الامم المتحدة الى اليمن اسماعيل ولد الشيخ احمد اليوم الأربعاء الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبداللطيف الزياني لبحث سير مشاورات السلام اليمنية المنعقدة حاليا في الكويت .

وناقش الجانبان خلال اللقاء مستجدات الاوضاع في الساحة اليمنية والجهود العربية والإقليمية والدولية المبذولة تجاهها بما يحقق لليمن الأمن والاستقرار.

واستعرضا سير مشاورات السلام اليمنية وأهمية توصل الأطراف المعنية لاتفاق سلام شامل يرتكز على القرارات الدولية ومنها قرار مجلس الأمن رقم 2216 اضافة الى المبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني.

وتأتي زيارة الزياني الى الكويت بعد يوم من انتهاء لقاء تشاوري لقادة دول مجلس التعاون في جدة أمس الثلاثاء أكدوا خلاله أن المشاورات اليمنية تأتي لإعادة الشرعية اليمنية حكومة وقيادة إلى البلاد.

وفي إطار مشاورات السلام اليمنية تعقد لجنة الأسرى والمعتقلين جلسة اليوم لتقديم ممثلي الوفود الإفادات الأولية بشأن الأسماء التي وردت في الكشوفات التي تم تبادلها فيما يتعلق بالإفراج عن مجموعة من المحتجزين قبل حلول شهر رمضان المبارك.

كما ستستكمل اللجنة في جلستها بحث مسودة اتفاق المبادئ المطروح لحل قضية الأسرى والمعتقلين على المديين المتوسط والطويل.

في مقابل ذلك يتوقع ان يواصل المبعوث مشاوراته مع وفد الحكومة اليمنية وفد الحوثي-صالح لبحث خريطة طريق للحل السلمي الشامل وبلورة ضمانات لتنفيذ الحلول والمقترحات التي يتم التوصل إليها.

وكان المبعوث الاممي قد حث في بيان صحفي أمس الثلاثاء الأطراف اليمنية على تقديم التنازلات وتقديم مصلحة اليمن على كل ما عداها بعيدا عن معادلات الربح والخسارة باعتبارهم مؤتمنين على مصلحة الشعب اليمني بكامله.

ومن المقرر أن يعقد المبعوث الأممي اجتماعين منفصلين مع وفدي الحكومة والحوثيين لمواصلة مناقشة تفاصيل الملف الأمني والعسكري، وإجراءات تشكيل لجنة عسكرية مشتركة من الطرفين لمراقبة عمليات الانسحاب وتسليم السلاح واستعادة مؤسسات الدولة.

و أكد مصدر مفاوض في الوفد الحكومي أن الفريق الحكومي المفوض في لجنة المعتقلين والأسرى سيقدم اليوم كشفاً إضافياً بأسماء أكثر من 700 معتقل وأسير من المدنيين والعسكرين المحتجزين في معتقلات الحوثيين وصالح، ليرتفع عدد الذين يطالب الوفد الحكومي بالإفراج عنهم من معتقلات الحوثي إلى 3 آلاف و337 معتقلاً وأسيراً، في حين يطالب وفد الحوثيين بالإفراج عن 3 آلاف و760 أسيرا يُزعم أنهم محتجزون لدى الحكومة.

وكان ممثلو الأطراف اليمنية المشاركة في لجنة الأسرى والمعتقلين في مشاورات الكويت، أكدوا التزامهم بتقديم الإفادات الأولية اليوم حول الأسماء التي وردت في الكشوفات التي تم تبادلها فيما يتعلق بالإفراج عن مجموعة من المحتجزين.

ويأتي هذا الاتفاق بين الأطراف قبل حلول شهر رمضان المبارك، مؤكدين على الاستمرار في تقديم الإفادات خلال المرحلة المقبلة.

 

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى