أخبار اليمن

يمنيون يتهمون برنامج “تراحموا” بانتهاك خصوصية الفقراء ويطالبون بإيقافه (رصد)

الموقع بوست | متابعات : –

أثار برنامج “تراحموا” الذي تبثه قناة السعيدة الفضائية خلال أيام رمضان للمذيع عبد الملك السماوي غضب المواطنين في اليمن من أسلوب المذيع في انتهاك خصوصية الفقراء والمحتاجين، من خلال تصويرهم ونشر بياناتهم، إلى جانب رفضه إيصال الحالات المحتاجة بفاعلي الخير بشكل مباشر.

وعبر المواطنون عن سخطهم من إصرار القناة على مواصلة بث البرنامج رغم جميع المناشدات والانتقادات المطالبة بإيقافه.

وقال الصحفي اليمني كمال السلامي إن البرنامج نقطة سوداء تُضاف لسجل الإعلام اليمني المليء بالمساوئ والعبث، مشيراً إلى أن برنامج “تراحموا” يمتهن كرامة الناس بغير رقابة ولا محاسبة.

برنامج #تراحموا، نقطة سوداء تضاف لسجل الإعلام اليمني المليء بالمساوئ والعبث..

برنامج يمتهن كرامة الناس بغير رقابة لا محاسبة..

أستغرب كيف لمجلس إدارة قناة السعيدة أن تقبل بمثل هذا العبث..

هي دعوة ل مجموعة هائل وإخوان ثابت أن يوقفوا رعاية هذه التفاهة..#خفايا_برنامج_تراحموا

— كمال السلامي اليمن (@kamal_alslami) April 21, 2021

وأضاف السلامي “أستغرب كيف لمجلس إدارة قناة السعيدة أن يقبل بمثل هذا العبث؟”، داعياً مجموعة هائل سعيد أنعم وإخوان ثابت للتوقف عن رعاية البرنامج.

بدورها قالت الناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي ريناد الحاج إن مذيع برنامج “تراحموا” يمارس أكبر عملية ابتزاز وتشهير بحق الفقراء بطرق بشعة وغير إنسانية ثم يمنحهم سلة غذائية سعرها لا يتجاوز 50 دولار أمريكي بعد أن يكون قد مزق كرامتهم على الشاشة وأمام الملايين.

وطالبت الناشطة ريناد بضرورة الضغط لإيقاف برنامج “تراحموا”.

تقدم قناة السعيدة برنامج خيري رمضاني يحمل اسم #تراحموا يقوم فيه المقدم بممارسة أكبر عملية ابتزاز وتشهير بحق الفقراء بطرق بشعة وغير إنسانية ثم يمنحهم سلة غذائية سعرها لا يتجاوز 50 $ بعد أن يمزق كرامتهم على الشاشة وأمام الملايين!

يجب الضغط لإيقاف هذا البرنامج

— ريناد الحاج (@RenadHajj) April 19, 2021

من جانبه كتب الناشط الإعلامي ربيع التويجي “كنا نظن أن المشكلة الوحيدة في برنامج تراحموا هي التشهير بوجوه المحتاجين والفقراء، لكن الموضوع أعمق من هذا بكثير”، مشيراً إلى أن أرقام الهاتف التي تظهر في الشاشة عند عرض البرنامج ليست لقناة السعيدة، ولا أرقام إحدى المؤسسات أو الجمعيات، بل أرقام المذيع نفسه.

كان قصدنا ان المشكلة الوحيدة في برنامج “تراحموا” هو التشهير بوجوه المحتاجين والفقراء بس طلع الموضوع أعمق من هذا بكثير ..

أنتم عارفين الأرقام اللي بيعرضوها في البرنامج أرقام من؟

طبعاً مش أرقام السعيدة، ولا أرقام مؤسسة ولا أرقام جمعية! التفاصيل في التعليقات

 ربيع التويجي (@RabeaAlToayji) April 21, 2021

وتحدث كثير من الناشطين أن المذيع السماوي يقوم باستقبال الأموال الخيرية إلى حسابه الشخصي ويرفض إعطاء أرقام أو عناوين الحالات الفقيرة والمحتاجة إلى رجال الخير للتواصل بهم بشكل مباشر.

وقال محمد حميد “هل سألتم أنفسكم كيف أن برنامجاً خيرياً ومؤسسة خيرية لا تملك حسابا بنكيا أو صفحات على مواقع التواصل أو موقع إلكتروني”، مشيراً إلى أن ما يظهر في البرنامج من أرقام هي أرقام خاصة بمقدم البرنامج عبد الملك السماوي.

وطالب حميد من إدارة قناة السعيدة توضيحاً بشأن ذلك.

باحط لكم هاذي التغريدة على موضوع #تراحموا علشان يكون انتقادكم سليم،، هل سألتو انفسكم كيف برنامج خيري ومؤسسه خيريه وماعندهم حساب بنكي ولاصفحه فيس او تويتر ولاموقع إكتروني وكل ما يظهر في البرنامج من ارقام هي ارقام خاصه بمقدم البرنامج عبدالملك السماوي نتمنى التوضيح من قناة السعيده

— محمد حُميد (@Hamid0899) April 21, 2021

من جانبه طالب جمال جميل بضرورة تكليف محاسب قانوني ليقوم بالاطلاع على كافة الحسابات الشخصية للقائمين على البرنامج وحجم ما يصل إليهم من تبرعات ومقارنتها مع ما يتم توزيعه، مضيفاً أن هذا المطلب يأتي في ظل صمت الجهات المختصة على ما يتعرض له الفقراء عبر البرنامج.

نطالب قناة السعيدة بإيقاف برنامج تراحموا فوراً .

وطالما الجهات المختصة صامتين على مايتعرض له الفقراء بالبرنامج فنطالبهم بتكليف محاسب قانوني يطلع على كافة الحسابات الشخصية للقائمين على البرنامج وحجم مايصل اليهم من تبرعات ومقارنتها مع مايتم توزيعه

— جمال جميل (@Jamaljamel5050) April 21, 2021

بدوره عبر المصور علي السنيدار عن استيائه من التشهير والإساءة والإحراج الذي يتعرض له المحتاجون أمام الكاميرات في برنامج “تراحموا”.

وبين أن البرنامج يعد امتهاناً لكرامة الإنسان وسقوطا مهنيا وأخلاقيا للقناة التي يُبث ويُعرض فيها.

بخصوص برنامج #تراحموا

على قناة السعيدة سيء جداً ما يحصل من تشهير وإساءة وإحراج للمحتاجين وجعلهم يقفون أمام الكاميرا في هوان تحت اسم فعل الخير ماهو إلا امتهان لكرامة الإنسان وسقوط مهني وأخلاقي للقناة التي يبث ويعرض فيها.

— علي السنيدار (@alialsonidar) April 18, 2021

من جهته أكد الناشط صدام الجبري أن برنامج “تراحموا”، ينتهك خصوصيات الفقراء والتشهير بهم مقابل الفتات.

وأشار الجبري إلى أن مذيع البرنامج يقف في طريق أي شخص يريد مساعدة الفقراء بشكلٍ مباشر، مبيناً أن هذا ما يكشف زيف الادعاءات التي قامت عليها عملية النصب عبر قناة فضائية.

برنامج تراحموا ينتهك خصوصية الفقراء ويُشهر بهم مقابل الفتات وإذا ارد الخيرين مساعدتهم بشكل مباشر يقف السماوي حاجز امامهم ويضع بياناته الشخصية ويرفض إيصال فاعل الخير – بالحالات المعروضة بغرض التربحهذا ما يكشف زيف الإدعاءات التي قام عليها عملية نصب حديثة عبر قناة فضائية

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى