أخبار اليمن

سفير أمريكا:على الرغم من غياب الميليشيات مشاورات جنيف أحرزت تقدما فيما يخص تبادل الأسرى

كشف السفير الأمريكي لدى اليمن ماثيو تولر أن المشاورات التي أجراها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث مع وفد الحكومة اليمنية ” الشرعية ” في جنيف أثمرت عن تقدم فيما يخص تبادل الأسرى.

وأوضح السفير تولر في تصريح لصحيفة الشرق الأوسط السعودية نشرته في عددها الصادر الإثنين انه على الرغم من غياب الحوثيين عن المشاورات، فقد استطاع المبعوث الخاص للأمم المتحدة تحقيق تقدما فيما يخص تبادل الأسرى، لافتا الی انه سيتم تشكيل لجنة عمل فنية للبت في أمر تبادل الأسرى قريباً .

وتابع ” إن المفاوضات التي أجراها مبعوث الأمم المتحدة مع وفد الحكومة الشرعية اليمنية في جنيف أثمرت عن تقدم فيما يخص تبادل الأسرى”، مبيناً أنه سيتم تشكيل لجنة عمل فنية للبت في عملية تبادل الأسرى قريباً.

وأردف: «بعد إجراء هذه المفاوضات مع وفد الحكومة اليمنية أصبحنا نرى زخماً في جهود الأمم المتحدة، وهناك تقدم يجعلنا ندعم تلك التطورات”.

وعبر السفير الأميركي عن الامل في يری مباحثات فنية في المستقبل القريب بين هيئة الطيران المدني وممثلي شركات الطيران للسماح بزيادة عدد الرحلات الداخلية في اليمن، ومنها الرحلات المنطلقة من صنعاء.

وقال: «كما نتمنى أن نرى تقدماً في القريب العاجل في مهام البنك المركزي وعمله على استقرار العملة اليمنية، وتشكيل مجموعات متعددة للعمل في المجال الإنساني».

وأكد السفير الامريكي لدی اليمن أنه بات من الواضح عدم رغبة الحوثيين في التخلي عن فرض شروط مسبقة قبل مشاركتهم في مشاورات السلام في جنيف، الأمر الذي أهدر فرصة إنقاذ الوضع في اليمن وإعطاء بعض الأمل للشعب اليمني.

وكشف أن المبعوث الأممي عرض على الحوثيين توفير طائرة خاصة تنقلهم مباشرة من صنعاء إلى جنيف وإعادتهم إلى صنعاء، لكن الشروط التي وضعوها تدعو للتساؤل عن جديتهم في المضي قدماً في طريق الحل السياسي.

واستطرد بقوله: «لا ننظر إلى المفاوضات على أنها قد فشلت، فمفاوضات جنيف تتضمن جولة أولى من المفاوضات مع الحكومة اليمنية ومع وفد من صنعاء، وكلاهما تلقى دعوة للحضور جزئياً، فإن الغرض من المباحثات هو استكشاف وفهم الطريقة التي يود بها كل جانب التواصل مع الجانب الآخر وفهم طبيعة وتفاصيل ذلك».

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى