أخبار اليمن

المبعوث الأممي : بدء النقاش لاستعادة مؤسسات الدولة ومقترح بالإفراج عن 50 بالمائة من الأسرى قبل شهر رمضان :

صدى الوادي – أخبار محلية

أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد أن اللجنة السياسية في مشاورات السلام اليمنية بدأت الأربعاء نقاشات لاستعادة مؤسسات الدولة، فيما واصلت لجنة المعتقلين مناقشة مقترح بالإفراج عن 50 بالمائة من الأسرى قبل شهر رمضان .

جاء ذلك، في بيان صحافي أصدره الليلة، لخص فيه نتائج جلسات اللجان المشتركة التي عقدت يوم أمس الأربعاء، موضحاً أن اللجنة السياسية، ناقشت بحضوره شخصياً، “جوانب معينة لاستعادة مؤسسات الدولة واستئناف الحوار السياسي، وكذا الحاجة لتهيئة المناخ السياسي لتوافق واسع”.

وأشار الملخص الأممي إلى أن الأطراف في اللجنة الأمنية بدأت بتداول بعض الرؤى حول القضايا العسكرية والأمنية، بما فيها تلك التي تتعلق بآليات الانسحاب وتجميع القوات”.

أما في لجنة الأسرى والمعتقلين فقد ناقش الأعضاء مقترح الإفراج عن 50 بالمائة من كافة الأسرى والمعتقلين لدى جميع الأطراف “قبل حلول شهر رمضان المبارك”. وتطرق النقاش، وفقاً لإفادة المبعوث الأممي، إلى الآليات اللازمة لتنفيذ ذلك، ومعايير اختيار القوائم الأولية. واتفقت الأطراف على بلورة مقترحات في هذا الشأن.

وأكد ولد الشيخ أن الوفود جددت تأكيدها على أن “النقاشات محكومة بالمرجعيات الثلاث، وهي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية، ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني الشامل وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة”، ونوهت بـ”التزامها بالحوار كسبيل وحيد لوقف الحرب والعودة للانتقال السياسي السلمي والمنظم”.

وأضاف مبعوث الأمم المتحدة أن “الطرفين يبديان جدية في المشاورات”، وتمنى “على وسائل الإعلام الابتعاد عن نشر الشائعات التي تشوش على مسار السلام”، معرباً عن الأمل بأن يسفر تظافر الجهود عن سلام حقيقي وندعو الجميع إلى دعم اليمن في هذه المرحلة الفاصلة”.

وفي إفادته، أشار ولد الشيخ إلى أنه التقى يوم أمس “بأعضاء من لجنة التهدئة والتواصل بحضور بعض من أعضاء الوفود المشاركة بالمشاورات. موضحاً أنه “تم خلال اللقاء الاستماع إلى إحاطة عن عمل اللجنة واللجان المحلية والنقاش في التحديات التي تواجه عملها وكيفية التغلب عليها” وشدد “على أهمية تفعيل اللجان المحلية ودعم عملها”.

إلى ذلك، شهدت الكويت أمس الأربعاء لقاءً ضم ولد الشيخ، بمبعوث مجلس التعاون الخليجي لدى اليمن، صالح القنيعير ودبلوماسيين آخرين، وقال المبعوث الأممي إن اللقاءات تهدف “لتوحيد الجهود الدولية الرامية إلى التوصل إلى اتفاق سلام شامل ومستدام”.

المركز الوطتي لعلاج الأورام

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى